التخطي إلى المحتوى



02:23 م


الجمعة 30 سبتمبر 2022

كتب – محمد أمين

تفصلنا أيام قليلة عن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يتناول الكثير من الأشخاص خلاله كميات كبيرة من الحلويات التي تحتوي على نسب عالية جدًا من السكريات والسعرات الحرارية، ما قد يعرض الجسم لبعض الأضرار الصحية.

يقدم “الكونسلتو” في السطور التالية، مجموعة من النصائح الواجب اتباعها لتجنب مخاطر تناول حلاويات المولد النبوي الشريف.

اقرأ المزيد: مواطنون: “بناكل حلاوة المولد لحد ما نزهق”.. وطبيب يوضح الكميات المناسبة

كيف يمكن لمرضى السكري تناول حلوى المولد بشكل آمن؟

حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والمناعة، مرضى السكري من الإفراط في تناول حلوى المولد، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص المتابع لحالته، لمعرفة قدر أو كمية حلاوة المولد التي يمكن تناولها، ضيرة إلى أنه يجب استبدالها بوجبة من وجبات اليوم الرئيسية، إذا سمح له الطبيب، نظرًا لأن حالات السكري تختلف من شخص لآخر، فمن يعالج عن طريق الأنسولين تختلف حالته عن من يتلقى العلاج عن طريق العقاقير.

قد يهمك: حضروا حلوى المولد بطريقة بسيطة وصحية

للأصحاء.. دليلك لتناول حلوى المولد بأمان

وأكدت عبد الوهاب، أن أقل الحلويات احتواءً على السعرات الحرارية هي الحلويات التي تحتوي على جوز الهند “الشكلمة”، وأيضًا الحلويات التي تحتوي على المكسرات، ويفضل الابتعاد عن الملبن لكونه يحتوي على نسب هائلة من السكريات، ويفضل استبدالها بوجبة أو بحصة من النشويات.

كما أوضحت استشاري التغذية العلاجية والمناعة، ضرورة احتواء الوجبة التي تلي حاوى المولد على الخضروات، لأنها تعمل على امتصاص السكريات، وأيضًا الشاي بالليمون، وشرب الماء بكثرة، وعند تناول العشاء يفضل تناول سلطة تونة أو سلطة جبنة قريش أو كوب من الزبادي.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن خفض الرغبة في تناول السكريات والدهون؟

وأضافت أن هناك أماكن في الوقت الحالي، تقدم وصفات طبية لتحضير الحلويات بصورة آمنة، لا تشكل ضررًا كما كان من قبل، تعتمد على مكونات طبيعية بنسبة 100%، معتمدة على العسل، وتخلو من المواد الحافظة.

واختتمت بضرورة الاهتمام بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، عقب تناول حلاوة المولد، ويفضل المشي، كما حذرت من تناول الأطفال الذين يعانون من حساسية المكسرات حلوى المولد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *